1. نستقبل طلباتكم و استفساراتكم حول كل ما يخص اللغة الانجليزية دون الحاجة للتسجيل على الرابط التالي:
    http://english4me.net/Forum/index.php?threads/22425/reply

    او راسلنا عن طريق الرابط التالي:
     http://english4me.net/Forum/index.php?misc/contact

فوائد و تعليمات لأفضل تعامل مع دورة تطوير المهارات الشاملة

الموضوع في 'النصائح و التوجيهات Consulting Center' بواسطة English4me, بتاريخ ‏5 نوفمبر 2013.

عرض جميع دورات ( مركز الدورات)   عرض جميع دورات ( مركز اليوتوب ) عرض جميع دورات المركز عرض جميع المراكز التعليمية
  1. English4me

    English4me Administrator Staff Member

    تاريخ الإنضمام:
    ‏25 مارس 2012
    المشاركات:
    21,918
    عدد المعجبين:
    212
    نقاط الجوائز:
    120

    تعليمات إستخدام نموذج دورة تطوير المهارات الشاملة الأولى
    [​IMG]
    [​IMG] التسلسل في هذه الدورة و البدء بها بالترتيب سواءاً في اختيار الدروس أو أقسام النموذج (مطلب رئيسي).

    [​IMG] اجعل لنفسك دفتر خاص بهذه الدورة وقم بتسجيل ملاحظاتك و المعلومات الجديدة التي اكتسبتها.

    [​IMG] كيف يمكن لهذه الدورة أن تنمي حصيلة مفرداتك و تزيد مكتبة الكلمات لديك.
    1- ليس من الصواب حفظ الكلمات كما هي بل فهمها عن طريق الجمل والأمثلة والصور.
    على سبيل المثال:
    wrong-565626 لا ينصح بحفظ المفردات بهذا الشكل
    I = انا
    in = في
    ... الخ.

    right-26562326 ولكن بدراسة و حفظ الكلمات ضمن جمل مثال على ذلك: ( I Live in Pasadena )
    I و تعني أنا
    Live لها عدة معاني منها ( حي , نشط , نابض بالحياة , مذاع مباشرة , أعيش )
    in و تعني "في".
    Pasadena مدينة اسمها "باسادينا".

    فتصبح الترجمة "أنا أعيش في باسادينا".

    لاحظ أننا اخترنا معنى أعيش لكلمة live من بين عدة معاني و السبب أن المعنى الذي يجعل الجملة سليمة و صحيحة لغوياً هو "أعيش". نجد فيما سبق العديد من كلمات اللغة الإنجليزية تحمل أكثر من معنى، قد تتشابه هذه المعاني وقد تكون بعيدة كلياً عن بعض مثل كلمة right و التي تأتي بمعنى ( يمين و صحيح و حق و صواب ) و كمتعلم للغة الإنجليزية يجب حفظ جميع هذه المعاني للكلمة و أما من ناحية الإستخدام فهذا يعتمد على الجملة و يكون اختيار المعنى مبنياً على أيهم سيجعل الجملة صحيحة لغوياً و أي معنى يفي بالمطلوب .

    مثالاً :
    turn right = و تعني اتجه يميناً.
    he was right = و تعني كان على صواب .

    نعلم أن كلمة right تأتي بمعنى ( يمين و صواب و حق و صحيح ) و الذي وضح لنا المعنى الذي نستخدمه في الجمل السابقة هو سياق الجملة نفسها حيث أن كلمة يمين في الجملة الأولى تعطي المعنى المطلوب و أيضا في المثال الثاني لو استخدمنا (صواب أو حق) تعطي المعنى المطلوب للجملة و تجعلها صحيحة من ناحية لغوية و وتصبح مفهومه.
    من خلال هذه الدورة تستطيع تحقيق ذلك و هذه الدورة مناسبة لجميع المستويات؛ لتعدد المفردات و الأحداث حيث يوجد السهل جداً والسهل المتوسط و الصعب في نفس الدرس ليتناسب مع كافة جميع المراحل.


    2- من خلال حفظ الكلمات عن طريق القصص و بإستخدام أسلوب القراءة تضمن أنك تتعلم الكلمات المهمة و المستخدمة و التي تتكرر بشكل كبير و هذا يساعد على رسوخ الكلمات و عدم نسيانها لمرورها عليك بشكل دوري، و هذا بعكس حفظ الكلمات بشكل عشوائي و التي سرعان ما تُنسى إما لعدم الاستخدام أو المراجعة.

    3- تحتوي هذه الدورة على تدريبات تركز على مهارة الاملاء و الهجاء و التي تساعدك بشكل كبير و فعال على ترسيخ الكلمات الجديدة و كيفية كتابتها بشكل صحيح. الاختبار يكون باسم ( اختبار "Dictation" ) ووسيتم شرحه بالتفصيل في أكثر من نقطة من هذا الدليل.

    [​IMG] كيف ممكن لهذه الدورة أن تنمي مهارة الإستماع
    [​IMG] تعتمد الدورة على إستخدام المقاطع الصوتية في جميع أقسامها.

    [​IMG] يوجد إختبار خاص يركز على مهارة الإستماع (إختبار – Dictation ) و يعد أقوى الطرق المنصوح بها لتطوير هذه المهارة .

    [​IMG] البدء بقراءة القطعة ثم الإستماع لها يزيد من إستعدادك و قدرتك على فهم المقطع الصوتي و تمييز الكلمات بشكل أفضل .

    [​IMG] المتابعة مع القطعة أثناء الإستماع للمقطع الصوتي يساعدك على تحسين مهارة الإستماع و تمييز الكلمات بشكل سريع بالإضافة الى تنمية قدراتك على القراءة بشكل أسرع

    [​IMG] التدريبات و النشاطات في أقسام الدورة تعتمد على فهمك و مدى قدرتك على جمع المعلومات من المقطع الصوتي مما يعطيك ثقة و ينمي قدراتك في هذه المهارة بشكل كبير​

    [​IMG] كيف ممكن لهذه الدورة أن تنمي مهارة القراءة
    [​IMG] تحتوي جميع أقسام الدورة على تدريبات و فعاليات تعتمد على مهارة القراءة و فهم المقروء

    [​IMG] تتدرج الدورة في إستخدام مهارة القراءة بشكل يناسب جميع المستويات حيث يبدء كل درس بالدورة بهدف القراءة العامة و الإستطلاع يتبعها تدريبات بسيطة يعتمد بعضها على القراءة و البعض الآخر على الإستماع
    [​IMG] بشكل عام تعد هذه الدورة من أنسب الدورات لمن يرغب مستقبلا بالتقديم لإختبار TOEFL او ILTES او الستيب لانها تركز على أهم النقاط التي يختبر المتقدم بها و هي ( الإستماع – القراءة و فهم المقروء – حصيلة المفردات )

    [​IMG]

    دعونا نتعرف على أقسام النموذج و كيفية تحقيق الفائدة من كل قسم :-

    [​IMG] القسم الأول : ( إقرأ و إستمع للقصة )

    عبارة عن محتوى الدرس الأساسي و يتكون من قصة يمكن قراءتها و الإستماع لها . الإستماع يعد أحد أفضل الطرق لتعلم لغة جديدة,يقوم بتعريض المتعلم لمجموعة كبيرة من الصوتيات بصوت أهل اللغة الأصلي مدعوم بتدريبات و أنشطة فعالة وسيقوم بتحسين المستوى بشكل فعال. حاول في هذا القسم تنمية مهارة تمييز المفردات دون إستخدام أي قاموس مثل أسماء المدن و المناطق
    مثال : Aiman lives in xldie . يتضح من سياق الجملة أن xldie تدل على مدينة أو حي أو منطقة.

    [​IMG] لتحقيق أقصى فائدة من القسم الأول ( اقرأ و استمع للقصة ) اتبع التالي :
    1- هذه الدورة مناسبة جدا لتطبيق الآلية التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة حول ( حفظ الكلمات من الجمل ).
    تستطيع استخدام مترجم قوقل ( إضغط هنا للتتعرف على كيفية الوصول لها و استخدامها ) لترجمة معاني الكلمات . لا تقم بترجمة الجمل دفعة واحدة و لكن ترجم كلمة كلمة و اختر المعنى الصحيح و المناسب .

    2- تحتوي هذه الدروس على أنشطة و تدريبات ننصح بالمشاركة و التفاعل بها.

    3- اقرأ النص بتركيز قبل تشغيل الملف الصوتي.

    4- اقرأ النص بتركيز مره أخرى مع مراعات النظر إلى كيفية هجاء الكلمات والتركيز على ما يصعب.

    5- قم بالتمرس على الكلمات التي يصعب عليك هجائها في الدفتر الخاص بك و يمكنك الإستفسار عن أي كلمة أو جملة من خلال موضوع النقاش و التعليق الخاص الخاص بالدرس.

    6- أعد قرائة النص مرة أخرى بصوت مرتفع دون تشغيل الملف الصوتي.

    7- الآن قم بتشغيل الملف الصوتي مع متابعة النص .

    8- إذا واجهت مشاكل أو صعوبات أعد سماع المقطع الصوتي مرة أخرى أو إثنتين بحسب حاجتك (تأكد من ربط ما تسمعه بالمحتوى النصي).

    9- عند الانتهاء من تنفيذ الخطوات السابقة قم بتسجيل المحادثة بصوتك و تأكد من فهمك لجميع كلمات النص ومعانيها ومعرفة هجاء الكلمات وقم بتسمية الملف الصوتي بنفس عنوان المحادثة وحفظها على جهازك (يمكنك رفعها في موضوع نقاش الدرس إذا أحببت ذلك).

    10- أنت تقرأ للحصول على المعلومات و ليس للقراءة فقط وستحتاج هذه المعلومات للإجابة على الإختبارات المتعلقة بالدرس . لذلك أثناء دراستك للقصة ركز على المعلومات الأساسية مثل العمر , الوقت , الجنس , الدولة ... الخ

    ملاحظة 1 : بالإضافة إلى ما سبق في حال واجهتك أي صعوبة في الدرس يمكنك استخدام موضوع النقاش و التعليق الخاص بالدرس للحصول على المزيد من المساعدة.


    [​IMG]

    [​IMG] القسم الثاني : ( اختبار - Yes/No Questions )

    امتلاك هذه المهارة واتقانها بشكل كلي أمر مطلوب من كل طالب في المراحل الأولى. للإطلاع على المزيد من المعلومات راجع الموضوع التالي ( Yes/No Questions ) .
    مثال :
    1- Did Sara go shopping
    1- (Yes, she did)

    [​IMG] لتحقيق أقصى فائدة من القسم الثاني ( اختبار - Yes/No Questions ) اتبع التالي :

    1- تأكد من فهمك للقسم الأول و حصولك على المعلومات الأساسية حول القصة أو الموضوع. طبيعة المعلومات التي تحتاج لتذكرها أو معرفتها لا تحتاج إلى بذل جهد (العمر و الجنس و الأحداث الرئيسية) .

    2- اقرأ الأسئلة بتركيز و حاول الإجابة عليها من خلال المعلومات التي حصلت عليها من القصة , استرجع المعلومات ولا تعد لقراءة النص (إذا لم تتمكن من تذكر إجابات بعض الأسئلة أتركها و أنتقل للسؤال التالي) . ( لا تقلق إن لم تستطع تذكر أغلب الإجابات أو الأحداث و حاول أن تبذل المزيد من التركيز و الجهد في الاختبارات القادمة).

    3- قم بالرجوع إلى الأسئلة التي لم تتمكن من حلها , قم بتشغل الملف الصوتي الذي تجده أعلى النموذج و استخرج الإجابة من خلال الاستماع للمقطع الصوتي ).

    4- بعد الإنتهاء من الإجابة على أسئلة النموذج قم بنسخ نموذج الإجابة كامل ثم الذهاب الى موضوع النقاش و التعليق و لصقه كرد في الموضوع حتى يكون مرجع لك مستقبلأً يفيدك أثناء المراجعة و حافز لك على الاستمرار عند رؤية الجهد الذي بذلته في حال شعرت بالملل أو الخمول . و أيضاً حتى تحصل على التعليق أو المساعدة حول إجاباتك.
    ملاحظة 1 : لا يوجد اختبار لغة إنجليزية معترف به مثل: ( توفل , آيلتز , ستيب ) دون أن يختبر مهارة الإستماع، ولسهولة هذا النوع من الاختبارات يجب التعود و إمتلاك القدرة على إستخراج المعلومات من خلال الإستماع فقط . وتعد هذه أفضل وسيلة للبداية في تنمية هذه المهارات حتى نتمكن من تطويرها مستقبلاً.

    [​IMG]

    [​IMG] القسم الثالث : ( إختبار - Wh- Questions )

    عبارة عن اختبار قصير يختبر و ينمي قدرة الطالب على الإجابة على أسئلة ادوات الاستفهام ’Wh’-question بطريقة صحيحة كما ينمي قدرة الطالب على تكوين هذه الأسئلة . طبيعتها واضحة و مباشرة للمعلومات الأساسية التي يفترض على الطالب تذكرها بدون أي جهد مثل ( الجنس : ذكر ام أنثى , العمر , الوظيفة , الإسم .... )​

    امتلاك هذه المهارة و اتقانها بشكل كلي أمر مطلوب من كل طالب في المراحل الأولى لأنه من أساسيات اللغة الإنجليزية .
    هنالك عدة إجابات صحيحة، فلا تقلق في حال عدم تتطابق إجابتك مع الإجابة النموذجية.
    مثال :

    1- How old is Sara?
    1- (She's 30 years old. )


    [​IMG] لتحقيق أقصى فائدة من القسم الثالث ( اختبار - Wh- Questions ) اتبع التالي :

    1- تأكد من فهمك للقسم الأول و حصولك على المعلومات الأساسية حول القصة أو الموضوع. طبيعة المعلومات التي تحتاج إلى تذكرها أو معرفتها لا تحتاج إلى بذل جهد في الحفظ بالعاده و تكون في غالب الوقت عن (العمر و الجنس و الأحداث الرئيسية) مع تعمق بسيط في بعض التفاصيل الأساسية مثل ( سبب الأحداث ومكانها) .

    2- اقرأ الأسئلة بتركيز و حاول الإجابة عليها من خلال المعلومات التي حصلت عليها من قراءتك, استرجع المعلومات التي حصلت عليها من القسم الأول و الثاني ولا تعد لقراءة النص أو الإستماع . اذا لم تتمكن من تذكر إجابات بعض الأسئلة أتركها و أنتقل للسؤال التالي . ( لا تقلق إن لم تستطع تذكر أغلب الإجابات أو الأحداث و حاول أن تبذل المزيد من التركيز و الجهد في الإختبارات القادمة).

    3- قم بالرجوع إلى الأسئلة التي لم تتمكن من حلها :

    أ- قم بتشغل الملف الصوتي تجده أعلى النموذج و استخرج الإجابة من خلال الاستماع للمقطع الصوتي ( لتطوير مهارة الاستماع).
    أو

    ب- قم بفتح القطعة ومحاولة قراءتها سريعاً لاستخراج الإجابات ( لتطوير مهارة القراءة وسرعة إستخراج الجواب من القطع ).

    4- بعد الانتهاء من الإجابة على النموذج قم بنسخ نموذج الإجابة كامل ثم الذهاب الى موضوع النقاش و التعليق و لصقه كرد في الموضوع . و أيضاً لتحصل على التعليق أو المساعدة حول إجاباتك.

    ملاحظة 1 ( لمن يستخدم الطريق أ- الملف الصوتي ) : لا يوجد إختبار لغة إنجليزية معترف به مثل ( توفل , آيلتز , ستيب ) بدون قسم يختبر مهارة الإستماع . لسهولة هذا النوع من الإختبارات يجب التعود و إمتلاك القدرة على استخراج المعلومات من خلال الإستماع . وتعد هذه أفضل وسيلة لتطوير مهارة الإستماع التي بدأنا بامتلاكها من القسم الثاني ( إختبار - Yes/No Questions )

    ملاحظة 2 ( لمن يستخدم الطريق ب - قراءة القطعة ) : لا يوجد اختبار لغة إنجليزية معترف به مثل ( توفل , آيلتز , ستيب ) دون أن يختبر مهارة القراءة و فهم المقروء. لسهولة هذا النوع من الإختبارات يجب التعود على إمتلاك القدرة على إستخراج المعلومات من خلال القراءة . وتعد هذه أفضل وسيلة للبداية في تنمية هذه المهارات حتى نتمكن من تطويرها مستقبلاً.

    ملاحظة 3 : كما لاحظنا ممكن أن نعتمد على أحد طريقتين في الحصول على إجابة الأسئلة التي لم نتمكن من معرفتها . القراءة و الإستماع ننصح بالتشكيل بين هذه الطريقتين بحيث لو استخدمنا طريقة الإستماع في الدرس الأول نستخدم طريقة القراءة في الدرس الثاني و هكذا.

    [​IMG]

    [​IMG] القسم الرابع : ( اختبار - Ask Questions)

    عبارة عن اختبار قصير ينمي قدرة الطالب على تكوين الأسئلة بناء على المعلومات معطاه .
    ينمي الطالب في هذا الاختبار مهاراته و قدراته على تكوين و تركيب الجمل بشكل سليم وتحسين مهارة الكتابة و القواعد النحوية .

    يعتبر هذا الاختبار إمتداد متقدم للاختبار السابق حيث سوف تزود بالإجابة و سيطلب منك تكوين سؤال مناسب و ستعطى تلميح (hint) يساعدك على تكوين السؤال ( يفترض أن تبدأ السؤال بكلمة التلميح ) .

    إتقانك المهارتين السابقتين دليل على تقدمك على الرغم من مواجه بعض الصعوبات في البداية .
    هناك عدة إجابات صحيحة كما ذكرنا (فلا تقلق).
    مثال:

    1- She is 30 years old. (Hint: How)
    1- (How old is Sara? )


    [​IMG] لتحقيق أقصى فائدة من القسم الرابع ( إختبار - Ask Questions ) اتبع التالي :

    1- قراءة الجملة بتركيز والتأكد من الفهم المناسب لها.

    2- بناءها على كلمة التلميح المعطاه لك , كون سؤال يبدأ بكلمة التلميح، حيث تكون إجابتها الجملة التي قرأتها.

    [​IMG]

    [​IMG] القسم الخامس : ( إختبار - Dictation )

    يعد من أهم اختبارات القسم و أكثرها فعالية في تطوير مهاراتك خاصة مهارة الكتابة و الإملاء و الإستماع. سوف تستمع إلى مقطع صوتي قصير من القطعة و سيطلب منك كتابة النص الذي استمعت له.

    الإختبار هذا مفيد جداً على الرغم من صعوبته في البداية لكن مع الوقت ستعتاد عليه .

    يمكنك إعادة الإختبار حتى تحقق درجة عالية مرضية . ( من الصعب جداً الحصول على الدرجة المرضية من أول أو ثاني أو ثالث محاولة ) الأمر طبيعي ولا داعي للقلق أعد المحاولة بعد التعرف على أخطائك .

    بعد الإختبار تستطيع مراجعة إجاباتك و مقارنتها بالإجابة الصحيحة و معرفة الخطأ .

    سيقوم الإختبار بتصحيح الإجابة و عرض الدرجة التي حصلت عليها في نفس الوقت.


    [​IMG] لتحقيق أقصى فائدة من القسم الرابع ( اختبار - Ask Questions ) اتبع التالي :

    1- افتح صفحة الإختبار وقم بتشغل الملف الصوتي و إستمع بتركيز.

    2- قم بكتابة النص الذي تسمعه مع مراعاة التعرف على نوع الجملة هل هي سؤال أو جملة, اذا كانت سؤال لا تنسى وضع علامة الإستفهام نهاية الجملة و إذا كانت جملة عادية لا تنسى وضع النقطة نهاية الجملة.

    3- أعد تشغيل المقطع الصوتي عدة مرات بقدر حاجتك .

    4- بعد الانتهاء من الاختبار لتسليم الإجابة اضغط على زر ( Submit ) و ستحصل على الدرجة التي حققتها .

    5- راجع إجابتك و تعرف على أخطائك من خلال زر المراجعة ( Review ) . ستظهر لك الإجابة الصحيحة لكل سؤال تحت إجابتك .

    6- تعرف على أخطائك و أعمل على تصحيحها .

    7- أعد الإختبار مرة أخرى حتى تحقق درجة النجاح 80 % فما فوق .
    [​IMG]


    ::لدخول الصفحة الرئيسية للدورة إضغط هنا::
    ::لعرض قائمة دروس الدورة إضغط هنا::

    آخر تعديل: ‏6 نوفمبر 2013
  2. nawalllll

    nawalllll member

    تاريخ الإنضمام:
    ‏30 نوفمبر 2013
    المشاركات:
    30
    عدد المعجبين:
    5
    نقاط الجوائز:
    10
    جزاك الله خيرا
  3. abosalama

    abosalama member

    تاريخ الإنضمام:
    ‏23 مارس 2013
    المشاركات:
    33
    عدد المعجبين:
    1
    نقاط الجوائز:
    10
    thanksssssssssssssssssssssssss
  4. Tanya

    Tanya member

    تاريخ الإنضمام:
    ‏28 فبراير 2015
    المشاركات:
    30
    عدد المعجبين:
    0
    نقاط الجوائز:
    10

مشاركة هذه الصفحة